مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

14 خبر
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

الحكومة الانتقالية في بوليفيا تتهم موراليس بالإرهاب

أعلن وزير الداخلية في الحكومة الانتقالية في بوليفيا، أرتورو موريليو، أنه طلب فتح تحقيق مع الرئيس المستقيل إيفو موراليس، بتهم الإرهاب والتحريض على العنف.

الحكومة الانتقالية في بوليفيا تتهم موراليس بالإرهاب
CARLOS JASSO / Reuters

وهذا الاتهام مبني على تسجيل صوتي، منسوب لموراليس، يزعم أنه يوجه من المكسيك أنصاره داخل بوليفيا بقطع الطرق من أجل توجيه ضربة إلى الحكومة الجديدة.

وأضاف وزير الداخلية أن طلب من النيابة العامة أيضا فتح تحقيق مع خوان رامون كينتانا، وزير شؤون الرئاسة في حكومة موراليس، بتهم الإرهاب والتحريض على العنف، وذلك بناء على تصريح صحفي منسوب للوزير السابق، يقول فيه، على حد الزعم، إن بوليفيا ستتحول إلى فيتنام جديدة.

وقال موريليو للصحفيين، اليوم الجمعة، إن "الأدلة واضحة. ونحن قدمناها"، وذلك على الرغم من أنه لم يتم التأكد بشكل مستقل من صحة التسجيل الصوتي المنسوب لموراليس ولا التصريحات المنسوبة لوزيره السابق.

وتعليقا على الاتهامات الموجهة إليه، قال موراليس عبر حسابه على "تويتر"، إن السلطات الجديدة يجب أن تحقق في حالات قتل المتظاهرين بدلا من ملاحقته على أساس "أدلة كاذبة".

كما وصفت وزيرة الصحة السابقة في حكومة موراليس، غابرييلا مونتانو، التسجيل الصوتي المنسوب له بأنه "مفبرك".

يذكر أنه منذ استقالة موراليس من منصب الرئاسة بطلب من القوات المسلحة، يوم 10 نوفمبر الجاري، تواجه السلطات الجديدة احتجاجات عارمة لأنصار موراليس، الذين يقطعون الطرق ويحاصرون المنشآت الحيوية في البلاد.

وسقط في المواجهات بين المحتجين والقوات الأمنية ما لا يقل عن 29 قتيلا ومئات الجرحى منذ استقالة موراليس، الموجود حاليا في المنفى في المكسيك.

وبسبب الاحتجاجات وقطع الطرق اضطرت السلطات البوليفية الجديدة لإرسال نحو 1400 طن من المواد الغذائية جوا إلى عدد من المدن الكبرى، بما فيها العاصمة لاباز وإلى ألتو وأورورو وسوكري، حسبما أكد وزير التنمية الإنتاجية فيلفريدو روخو.

كما دعت الرئيسة المؤقتة جانين آنيز المحتجين، اليوم الجمعة، لرفع الحصار عن منشأة الغاز الطبيعي، التي تزود لاباز بالوقود، قائلة إنه "لا ينبغي معاقبة مدينة لاباز".

جدير بالذكر أن الجيش تدخل لفك الحصار المفروض على المنشأة يوم الثلاثاء الماضي، مما أسفر عن مقتل 8 محتجين، لكنه لم يتمكن من فك الحصار إلا لفترة قصيرة.

المصدر: رويترز

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق